جرت مناقشة طالبة الماجستير فرع الكيمياء الحياتية زينب حاتم ديوان على قاعة فرع الكيمياء الحياتية حضرها عميد الكلية الاستاذ الدكتور مهند عباس الشلاه والمعاون العلمي الاستاذ الدكتور محمد رضا جودي والمعاون الاداري الاستاذ الدكتور كاظم جواد الحمداني وعدد من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا في الفرع, وقد كان عنوان الرسالة هو ( تأثير التغاير الجيني لجين TLR7 ومجاميع الدم على شدة الإصابة بفايروس كورونا) حيث تألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتورة هناء عداي السلطاني رئيسا وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتورة زينة عباس علي والأستاذ المساعد الدكتور محمد حسن الحمداني والأستاذ الدكتور عبد السميع حسن الطائي عضوا ومشرفا والأستاذ الدكتور احمد حسين جاسم عضوا ومشرفا .
بينت الباحثة في دراستها ان فيروس كورونا هو مرض تنفسي احدث تهديدا للصحة العالمية لأنه سريع الانتشار سمية حديثا كوفيد -19 يرتبط هيكليا بالفيروس الذي تم تحديده سابقا الذي سبب متلازمة الضائقة التنفسية الحادة (SARS). غالبا ما تكون مستويات الإصابة به مختلفة بعض الحالات خفيفة، متوسطة او قد تكون شديدة وذلك يرجع لعدة اسباب. وكذلك تختلف فترات الحضانة من (4 الى 14) يوم واكثر الأعراض شيوعا الحمى ، فقدان الذوق والشم، رشح, أعياء، خمول، صداع، ضيق بالتنفس، ألم عضلي.
كان الهدف من الدراسة هو التحقق من العلاقة بين مستويات البراميترات الكيميائية والتغاير الجيني لجين TLR7 و مجاميع الدم وتأثيرها على شدة الإصابة لدى الأشخاص المصابين بفيروس كورونا. شارك في هذه الدراسة 90 مريضا بفيروس كورونا (63 أنثى و 27 ذكرا) مقسمين الى ثلاث مجاميع ( خفيف ، متوسط، شديد) . كان العمر من (30الى 80) سنة متوسط العمر 32.48±15.39سنة للحالات الخفيفة 57.04±16.91سنة للحالات المتوسطة 66.51±14.18 سنة للحالات الشديدة.
وجد انه لا توجد علاقة معنوية مع جنس المريض كما اظهرت النتائج وجود زيادة معنوية للمتغاير الجيني( AT) لجين TLR7 ما بين الحالات الخفيفة والمتوسطة حيث (p=0.035) كما تبين انه لا توجد فروق معنوية بين المجاميع الثلاث بالنسبة لمجاميع الدم حيث (p>0.05) وكذلك وجد فروق معنوية موجبة (CRP, Ferritin, D.dimer, LDH, CBC) بين المجاميع الثلاث (p<0.05) تم جمع العينات من مستشفى المقدادية العام ومستشفى بعقوبة العام .
استنتجت الدراسة ان المرضى ذات المتغاير الجيني (AT) لجين TLR7 في المتغايرة rs179008 اقل تأثر في الشدة من باقي المتغايرات (AA,AT).