أقامت كلية الصيدلة في جامعة بابل مؤتمر بابل العالمي الأول للأبحاث الطبية الدوائية والعلاجية، بالتعاون مع كلية الصيدلة بجامعة المستقبل، بمشاركة اكثر من ٢٠٠ باحث بمشاركه من 12 دولة اجنبيه
بحضور أكاديمي محلي وعربي واجنبي، وبحضور ممثل معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي أ لأستاذ الدكتور قحطان هادي الجبوري رئيس جامعة بابل ، ورئيس جامعة القاسم الخضراء الأستاذ الدكتور حسن العوادي، وعميد كلية الحلة الجامعة الأستاذ الدكتور عقيل مجيد السعدي، ومساعدي رئيس جامعة بابل للشؤون العلمية والإدارية، وعدد من عمداء الكليات في جامعه بأبل وجامعة القادسية وجامعة ذي قار وممثل نقابه الصيادلة ودائرة صحه بابل وباحثين ومهتمين في مجال الطب والصيدلة .

وفي كلمة للدكتور قحطان الجبوري خلال المؤتمر بين فيها ما حققته الجامعة من انجازات علمية وبحثية، وحصولها على تصنيفات عالمية متقدمة والنشر العلمي في المستوعبات العالمية للبحوث الرصينة وخاصة في مجال الطب والصيدلة .

وأوضح عميد كلية الصيدلة الأستاذ الدكتور حسام وهاب الخفاجي أن الهدف من هذا المؤتمر هو رسم خارطة للبحوث والاولويات الدوائية العراقية، وتحقيق تعاون دولي في هذا المجال، حيث يعتبر هذا المؤتمر النواة الأساسية لانشاء الجمعية الدوائية العراقية أسوة بالجمعيات الدوائية العالمية .

مضيفا أن المشاركين ناقشوا مواضيع عدة ضمن المجال الدوائي والتحليل الصيدلاني لمستخلصات الأعشاب الطبية والطرائق العلاجية، واعتماد تقنيات النانو في ضوء التحديات التي تواجه الصناعات الدوائية المحلية والعالمية .

وأكد رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الأستاذ الدكتور فلاح حسن الخفاجي على أنه تم قبول 50 ورقة بحثية قدمت للمؤتمر من قبل المشاركين من 12 دولة، بعد تقييمها من قبل لجنة علمية مشتركة من أساتذة عراقيين وأجانب من المملكة المتحدة واليونان، وتم نشر هذه البحوث في مجلة عالمية ضمن مستوعبات scopus .

كما اقيم على هامش المؤتمر معارض فنية، ومعارض لشركات الادوية العالمية لعرض منتجاتها الصيدلانية أضافة إلى معرض لبراءات الاختراع لجمعية المخترعين العراقية ومؤسسات أخرى تعنى بتطوير البحث العلمي إضافه لمعرض للكتاب.

تحرير: مهدي السلامي
تصوير :حسين العكيلي
أمير علي حسين