اقامت عمادة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات في جامعة بغداد وباشراف عميد الكلية الاستاذ الدكتورة فاطمة عبد مالح وبتنفيذ مباشر من قبل التدريسية بفرع العلوم النظرية ا.م.د.نور حاتم حداد دورة تحكيمية بعنوان اشارات التحكيم في رياضة المبارزة ، بالتعاون مع وحدة التعليم المستمر في عمادة الكلية ؛ حيث تم شرح مادة المبارزة من قبل عميدة الكلية و. د. نور حاتم موضحات الفرق بين مفهوم المبارزة والتحكيم، اذ يقصد بالأول وهي رياضة فردية بين شخصين أحدهما هجوم والأخر دفاع ويتبادلون الأدوار منها الأدوار والهدف منها إيصال ذبابه السلاح إلى هدف الخصم، بينما يشير الثاني وهو عبارة عن إشارات يقوم بها الحكم الرئيسي ويكون مقابليه الجهاز الكهربائي من الجهة الأخرى وكل إشارة تدل عن وصف حاله فبعد إيقاف اللعب يقوم الحكم بتحليل حاله اللعب.
وقد صنفن الاشارات الى انواع اهمها: الطلب من ألمبارزين اتخاذ وضع الاستعداد، السؤال عن استعداد ألمبارز للمبارزة، إيقاف المباراة بسبب أي حدث على يمين ألحكم (بدون لمسه)، إيقاف المباراة بدون رفع الذراع (بسبب اللمسة)، الهجوم تم من قبل ألاعب على يمين ألحكم، اللاعب على يسار ألحكم تعرض للمس، لمسه على اللاعب من جهة اليمين، تسجيل نقطه اللاعب على يمين ألحكم، هجوم أو تكمله المبارزين بوقت واحد، تسجيل نقطه لكلا المبارزين، هجمة اللاعب ألذي على يمين لم تلمس الهدف، أشاره من ألحكم باتجاه اللاعب المخطئ مع إشهار البطاقة الملونة حسب الخطأ، الصد أو التوقيت ألمضاد تم من قبل اللاعب على يمين ألحكم، إلغاء اللمسة أو التحذير، لمسه غير قانونيه على يسار الحكم(بتحريك ذراع الأعب المتدلية يمين يسار).
وتتناسب الورشة مع الهدف رقم ٤ من أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة الذي ينص على ضمان توافر التعليم الجيد والذي يشمل فرص التعلّم على مدار الحياة للجميع.