عباس مجيد
ناقشت رسالة ماجستير في كلية الطب بجامعة بابل، للطالبة زينب كاظم حسين (تأثير نبات الهندباء البرية على اختبار التعبير الجيني TNF-alpha والاختبارات السلوكية على الاصابة بنقص التروية واعادة الارتواء في ذكور الجرذان) .

وتالفت لجنة المناقشة من الذوات :
الاستاذ الدكتور سمير حسن عبود دكتوراه ادوية طب من جامعة العميد رئيسا” للجنة. و ا.م.د علي عباس هاشم الموسوي دكتوراه جراحة الجملة العصبية التدريسي في كلية طب حمورابي من جامعة بابل و م .د رياض هادي هاشم دكتوراه ادوية طب بابل.

وتالفت اللجنة المشرفة
الاستاذ د لميس عبد الرزاق دكتوراه ادوية
الاستاذ المساعد د سلمان محمد سلمان دكتوراه وادوية


بينت الباحثة أن إقفار الدماغ – إصابة ضخه (I/R) هي عملية معقدة تؤدي إلى تلف الخلايا والموت. يؤدي نقص التروية وضخه في الدماغ، كما هو الحال في الأعضاء الأخرى، إلى استجابة التهابية قد تؤدي إلى تفاقم المستويات الأولية لإصابة الأنسجة. عامل نخر الورم ألفا (TNF-alpha) هو السيتوكين الرئيسي المؤيد للالتهابات والذي يسبب تفاعلات التهابية في الدماغ بعد السكتة الدماغية.
في الآونة الأخيرة، النباتات العشبية، على سبيل المثال الهندباء البرية تكتسب قدرًا كبيرًا من الاهتمام في السكتة الدماغية بسبب سلامتها وفعاليتها من حيث التكلفة، والهدف من هذه الدراسة هو التحقيق في تأثير الهندباء البرية ضد نقص التروية الدماغية في دماغ الجرذ الذكري.
وتحديد تأثير الهندباء البرية على الاختبارات السلوكية والتعبير الجيني لـ (TNF-alpha) في إصابة (I/R) الدماغية في ذكور الجرذ. لذلك ، تم تقسيم خمسين فأرًا إلى خمس مجموعات، كل منها عشر جرذان. مجموعة الشام، خضعت الفئران للتخدير والعملية الجراحية لكنها استبعدت انسداد الشريان السباتي الثنائي (BCCAO) مجموعة مركبات التحكم، الجرذان التي خضعت للتخدير و (BCCAO) لمدة نصف ساعة بالإضافة إلى تناول الماء المقطر عن طريق الفم لمدة ساعتين قبل تحريض (I/R) والمجموعات 3 والمجموعة 4 والمجموعة 5 (المجموعة المعالجة بـ 200 و 300 و 400 مجم / كجم من الهندباء البرية على التوالي. سوف تتلقى هذه المجموعات 200 و 300 و 400 مجم / كجم لمدة 21 يومًا عن طريق (Gavage) ثم ، بعد 24 ساعة من آخر جرعة ، يجب أن يخضع كل حيوان لـ (BCCAO). بعد 24 ساعة من تحريض (I/R) لخمس مجموعات، يجب تطبيق اختبارات المجال المفتوح والسباحة القسرية على جميع المجموعات لدراسة جميع الحيوانات من حيث السلوكيات الشبيهة بالاكتئاب. بعد أربع وعشرين ساعة من الاختبارات السلوكية، تم التضحية بالجرذان عن طريق قطع الرأس مباشرة بعد التخدير. ثم تمت إزالة الأدمغة لتحليل الأنسجة وقياس التعبير الجيني (TNF-alpha) بواسطة RT-qPCR. تظهر نتائج دراستنا في اختبارات المجال المفتوح انخفاضًا كبيرًا في المسافة المقطوعة، والتربية والوقت الذي يقضيه في المنطقة المركزية في مجموعة المركبات الضابطة مقارنة مجموعة الشام . بينما في المجموعات المعالجة 3،4 و 5 المسافة المقطوعة، زادت التربية والوقت الذي يقضيه في المنطقة المركزية بشكل ملحوظ مقارنة بمجموعة مركبات التحكم. أثناء اختبار السباحة القسري، زاد متوسط وقت عدم الحركة لمجموعة مركبات التحكم في اختبار السباحة القسري بشكل كبير(P < 0.05) مقارنة بالمجموعة الشام. بينما في المجموعات المعالجة 3،4 و 5 انخفض متوسط زمن عدم السباحة بشكل ملحوظ مقارنة بمجموعة مركبات التحكم. أدى تحريض الدماغ (I/R) إلى زيادة درجة الضرر النسيجي المرضي بشكل كبير (P < 0.05) في مجموعة المركبات الضابطة مقارنة بالمجموعة الشام. بينما في المجموعات المعالجة 3،4 و 5 تحسن معنويا (P < 0.05) من شدة الضرر المرضي للمخ مقارنة بمجموعة مركبات التحكم. يظهر تفاعل RT-qPCR في الوقت الحقيقي انخفاضًا كبيرًا في جين (TNF-alpha) أضعاف الجين في المجموعات التي تلقت 200 و 300 و 400 مجم / كجم من الهندباء البرية لمدة 21 يومًا مقارنة بمجموعة التحكم التي لم تتلق أي علاج.
في الختام الهندباء البرية له تأثيرا على الاعصاب من خلال آلية مضادة للالتهابات بالإضافة إلى انخفاض في تغيير أضعاف التعبير الجيني (TNF-alpha) كما أن الهندباء البرية له تأثيرات مضادة للاكتئاب ومزيل للقلق.