في اطار توجهات جامعة المستقبل وسعيها المستمر لمواكبة التقدم التكنولوجي المتسارع الذي يشهده العالم .. نظمت الجامعة وبرعاية كريمة من لدن السيد رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور حسن شاكر مجدي وبأشراف مباشر من السيد مدير الاشراف العلمي والأكاديمي الاستاذ الدكتور مظفر صادق الزهيري ، ندوة بعنوان “مقدمة لتقنيات الذكاء الاصطناعي في التعليم” بحضور عدد من الاساتذة المختصين وجمع من الطلبة .

السيد مدير الإشراف العلمي والأكاديمي الدكتور الزهيري افتتح الندوة بكلمة أشار فيها إلى ان جامعة المستقبل قد شرعت ومنذ فترة ليست بالقصيرة بالتركيز على المواضيع ذات الصلة بتكنولوجيا المعلومات والأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي بالتناغم مع توجيهات معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأخيرة باعتبار العام الحالي عام التحول الرقمي للوزارة والجامعات العراقية فضلاً عن توجيهات السيد رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور حسن شاكر مجدي بتضمين مفاهيم الذكاء الاصطناعي ضمن المفردات الدراسية في عدد من المواضيع ذات الصلة .
كما أشار في جانب آخر من حديثه إلى ان الندوة تمثل واحدة ضمن سلسلة من الأنشطة والفعاليات التي تضمنتها خطة مكتب الإشراف العلمي والأكاديمي في رئاسة الجامعة للعام الدراسي 2024- 2025 .

من جهته السيد المحاضر الاستاذ الدكتور مهدي عبادي مانع رئيس قسم الأنظمة الطبية الذكية أشار إلى أن الورشة تهدف إلى تسليط الضوء على أهمية الذكاء الاصطناعي في تطوير العملية التعليمية، وتعزيز قدرات المعلمين والطلاب على حد سواء باستخدام أدوات وتقنيات حديثة .. حيث تم استعراض مجموعة متنوعة من أدوات الذكاء الاصطناعي المستخدمة في التعليم، بما في ذلك تطبيقات التعلم الآلي، وأنظمة التقييم الذكية، والتعلم الشخصي الموجه بالذكاء الاصطناعي. كما ناقشت التحديات والفرص التي تواجه المؤسسات التعليمية في تبني هذه التقنيات، وكيفية استغلالها لتحسين نتائج التعلم وتقديم تجربة تعليمية تفاعلية أكثر كفاءة.
وفي جانب آخر من محاضرته أشار الدكتور مهدي عبادي إلى الاتجاهات والتقنيات الحديثة في مجال الذكاء الاصطناعي وكيفية دمجها في التعليم لتقديم أفضل تجربة تعليمية ممكنة.
واختتمت الورشة بالتأكيد على ضرورة تدريب الطلبة والكوادر التعليمية وتطوير البنية التحتية التكنولوجية لتوفير بيئة تعليمية حديثة وشاملة للتعلم الذكي.