عادل محمد
انجز مركز الحاسبة الالكترونية بجامعة بابل تصميم انظمة شبكية جديدة وفق برنامج الحوكمة الالكترونية الذي تعمل به تشكيلات الجامعة في اطار التحول من الادارة التقليدية الى الادارة الالكترونية في تسيير المعاملات اليومية في مجاليها الاداري والعلمي.
وقال مدير المركز الدكتور امير كاظم هادي ان المركز انجز مؤخرا تصميم نظام شبكي لادارة شعبة التاهيل والتوظيف ووحداتها الموزعة في كليات الجامعة كافة للعمل على توثيق مجمل الانشطة والفعاليات المختلفة من ورش العمل والندوات.
مضيفا ان النظام تم رفعه على السيرفرات الخاصة بمركز الحاسبة بعدما تم انجاز برمجته وتصميم واجهاته من خلال شعبة المبرمجين زهراء قاسم وسهاد حاتم واسراء اكرم.
مشيرا الى ان النظام سيتم تعميمه على وزارة التعليم العالي بهدف استفادة بقية الجامعات منه.
مبينا ان المركز انجز ايضا نظام تصديق الشهادات من خلال شعبة الموقع الالكتروني من قبل مدير النظام المدرس المساعد ازهر عباس هادي ومعاون مدير النظام عباس فاضل حمادي وهو نظام يعتمد بصورة كاملة على الباركود وبالتالي يوفر للجهة التي تعمل صحة صدور ارسال كتب اجابة بذلك.
مشيرا الى ان الجامعة تعمل بالعديد من الانظمة الالكترونية التي انجزها موقع الجامعة الالكتروني والبرمجيات في مركز الحاسبة ومنها انظمة التسجيل الصباحي والمسائي ، الادارة الالكترونية، الارشفة الالكترونية ،ايداع البحوث الرصينة ، ادارة الخطة البحثية، ادارة الخطة التدريسية ، ادارة براءات الاختراع، ايداع الرسائل والاطاريح، التاهيل والتوظيف ،حجز السكن ، طلب تاييدات التخرج، ادارة الخريجين ، شؤون الدراسات العليا، شؤون الدراسات الاولية ، نظام المجلات OJS ، ادارة الهويات الجامعية ، ادارة التدريب المستمر ،ادارة التدريب الصيفي، ادارة الرواتب ،الاعلام والعلاقات العامة،خدمة البريد الالكتروني، نظام المتابعات الادارية ” وقد وصلت الجامعة مخاطبات من قبل بقية الجامعات لتنصيب عدد من الانظمة التي تعمل بها جامعة بابل.
وعلى صعيد الدورات التدريبية فقد بين مدير المركز الدكتور امير كاظم هادي ان هناك برنامج خاص مستمر باقامة دورات كفاءة الحاسبة التي يكون التسجيل عليها الكترونيا والتدريب حضوريا ويتضمن الاختبار (50) سؤالا لمواد يتلقاها المتدرب طول فترة الدورة الاسبوعية واختبار نهائي نظري وعملي في نفس اليوم.
وعلى صعيد اخر بين مدير المركز انه انسجاما مع توجهات ورؤى رئاسة الوزراء في استخدام السحابة المركزية ومركز البيانات في الجامعة فان المركز بصدد اعداد منصة الكترونية لادارة الموظفين تعمل كأداة مركزية لتجربتها اولا في مركز الحاسبة بالاعتماد على سيرفرات المركز وبالتالي اعمامها على بقية كليات الجامعة عند نجاح التجربة.