ناقشت رسالة ماجستير في كلية الطب بجامعة بابل، للطالب أمجد حسين جواد (تقييم انزيم N-استايل-بيتا-كلوكوزامينايديز ووظائف الكلى في مرضى بيتا ثلاسيميا الكبرى الذين يستلمون دم بشكل متكرر في مركز امراض الدم الوراثية في بابل) .
بين الباحث أن مرض الثلاسيميا نوع بيتا يعد من أكثر أنواع اعتلال الهيموغلوبين الوراثي انتشارًا في العالم، ويحدث بسبب انخفاض أو عدم إنتاج سلسلة بيتا غلوبين التي عادة ما تكون جزءًا من هيموغلوبين البالغين وغاليا ما تصاحب مرض الثلاسيميا مجموعة كبيرة من المشكلات الناتجة عن المرض نفسه أو العلاجات المستخدمة.
ويهدف البحث الى دراسة المضاعفات الكلوية في مرضى الثلاسيميا الكبرى نوع بيتا الذين يحتاجون الى استلام دم بشكل متكرر. وبعد ذلك تقديم المقترحات حول الفحوصات المبكرة لوظائف الكلى للتقليل من مضاعفات المرض.
واستنتجت الدراسة ان ضعف وظائف الكلى بدون الأعراض منتشر بين مرضى الثلاسيميا نوع بيتا الذين يحتاجون الى استلام دم بشكل متكرر والتي لم يتم العثور عليها في فحوصات الكلى الروتينية، ويعزى ذلك إما إلى المرض نفسه او عمليات نقل الدم المتكررة، بالتالي ترسب الحديد او الى العلاج المستخدم. كما يوصى بأجراء الفحوصات اللازمة والمنتظمة بعلامات مبكرة للخلل الكبيبي والأنبوبي للحد من مضاعفات المرض.