نداء ابراهيم الرفيعي/اعلام الكلية

نوقشت رسالة ماجستير في الكلية التقنية المسيب بجامعة الفرات الأوسط التقنية ( كفاءة بعض المستخلصات النباتية وراشح الفطر في مكافحة عثة التمور ) .

وتهدف الرسالة التي قدمها الطالب طيف صلاح عبد الصاحب الزبيدي إلى دراسة حياتية للحشرة في الأوساط الغذائية المختلفة وتشخيص انواع حشرة عثة التمور ، ودراسة تأثير المستخلصات النباتية لكل من نباتي القرنفل والسلجم على الاطوار اليرقية لحشرة الEphestia cautella ، ودراسة تأثير التراكيز المختلفة لراشح الفطر Beauveria bassiana على الاداء الحياتي للحشرة .

وتوصل الباحث إلى وجود حشرة الEphestia cautell في بعض المخازن والبساتين التابعة لمحافظة بابل (المشروع،جبلة،المحاويل،ناحية الامام،النيل،مركز الحلة ،الكفل ،القاسم و المسيب) ،
وبينت الرسالة أن أعلى نسبة اصابة لمنطقة المشروع بلغت ٧٥% بينما أقل نسبة بلغت 8% في ناحية الامام ، فيما بينت نتائج استخلاص الحامض النووي(DNA) تسجيل جديد ولأول مرة في المركز الوطني لمعلومات التقانة الحيوية (NCBI) وسميت (Babylon) .

وتوصلت الرسالة الى تفوق نبات القرنفل بكل مستخلصاته ( المائي والكحولي والزيتي) بتأثيره على الاطوار اليرقية لحشرة Ephestia cautella ، وأن التفضيل الغذائي للآفة على التمر الزهدي والغذاء الصناعي أكثر مقارنة مع التين المجفف .

واوصت الرسالة باستخدام المستخلصات المائية لنباتات متنوعة ، وامكانية تحليل المواد الثانوية في المستخلصات النباتية ودراسة تأثيرها على الآفات المختلفة ، فضلاً عن اجراء دراسات حياتية وبيئية في محافظات العراق .