متابعة : علي حسن كريم

تدعو الهيئة المنظمة للمؤتمر الدولي لبناء القدرات العلمية والإنسانية وآفاق تمنيتها( التكامل أساس المعرفة) الذي يقام في المدة ٦- ٧ كانون الأول في جامعة البيان بأربيل، برعاية جامعة البيان، وجامعة صلاح الدين، وجامعة بابل، وكلية التربية للبنات من جامعة تكريت وجامعة القاسم الخضراء، والأكاديمية الدولية لبناء القدرات، ومؤسسة معا لحياه أفضل للتنمية البشرية والمجتمعية، والمركز العربي الدنماركي للدراسات المستقبلية جميع الباحثين والأكاديميين والأساتذة والمتخصصين والمهتمين إلى المشاركة في فعاليات المؤتمر إرسال ابحاثهم كاملة باللغة الانكليزية بحالة النشر ضمن أحد مجلات سكوبس وباللغة العربية بحالة النشر ضمن وقائع المؤتمر مع خلاصة باللغة الانكليزية .
يذكر أن شروط كتابة البحث سوف تختلف من مجلة لأخرى وبعد قبول البحث سوف يتم طلب إعداده حسب شروط جهة النشر، وينشر في مجلة وقائع المؤتمر(150$)، و ( 450 $ – 250 $) ضمن مستوعبScopus حسب المجلة المختارة من قبل الباحث، وأن رسوم النشر لا تغطي تكاليف السفر والمشاركة في المؤتمر.
جاء المؤتمر نتيجة الأزمات التي تواجهها مختلف مجالات العلوم الإنسانية والاجتماعية في دراسة المشكلات ومعالجة القضايا الراهنة، وعلى الرغم من هذه الأزمات، يبقى العلم أصلًا معرفيًا يساهم في بلورة المفاهيم والنظريات حول القضايا التي تؤثر على الإنسانية والقضايا الاجتماعية التي تحتاج إلى معالجة، ومما سمح بإضافة أفكار جديدة وبناء القدرات، وقد ترافق ذلك مع زيادة في فهم الفرد للمجتمع ومحيطه ، وكذلك زيادة في وعيه بناءً على جوهر المعرفة هذا ، الذي يتوسع يومًا بعد يوم ، مع نمو الوعي بالظواهر والتحولات والمشكلات ، تم تطوير تحليل وفهم وتأطير الظواهر باستخدام أدوات المعرفة المختلفة.
وتلعب العلوم الإنسانية والاجتماعية دورًا مهمًا في عالم المعرفة اليوم، خاصة أن جميع العلوم مشتقة منها في محاولة لتحقيق التنمية المستدامة على مختلف المستويات البشرية ، والتي تتمثل في تحديات إنسانية ومجتمعية متميزة ومتباينة إلى حد ما.
ويتبنى المؤتمر رؤية جديدة لإنجاز المعرفة في العلوم الإنسانية والاجتماعية، وتتركز المشكلة حول طبيعة هذا الاقتراح. لاخلاف في موضوع العلاقة بين العلوم الإنسانية والاجتماعية ، ولكن العلاقة تؤدي بالضرورة إلى البحث في العلاقات القائمة ، ومحاولة رصد تلك التحديات والعقبات لإيجاد سبل لبناء مجتمعات قادرة على معالجة مشاكلها الأساسية. يتم تقديمه في مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية في ضوء الآمال المتوقعة والآفاق المستقبلية التي سيتم تحقيقها من خلال رؤية طويلة المدى.
ويهدف المؤتمر إلى توفير مساحة وجو مناسبين للمفكرين والباحثين في العلوم الإنسانية والاجتماعية لعرض أفكارهم ، وكذلك لرصد الإنجازات المعرفية ذات الصلة التي تدعم إجراء البحوث العلمية الدقيقة والجادة التي توفر أصالتها الفكرية تصورات شاملة مفيدة في فهم السلوكيات والاتجاهات الفردية والمجتمعية، وتقديم أهم الاهتمامات المرتبطة وكتابة الأوراق العلمية ذات وجهات النظر والأهداف المتنوعة التي تساعد على توسيع خريطة نظم ودورات العلوم الإنسانية والاجتماعية، وبناء وإقتراح تصورات وحلول لمختلف مشكلات الساعة المطروحة، وترسيخ مبدأ التعاون بين الباحثين والأكاديميين ومد جسوره وتعزيزه حرصا على تطوير المعرفة العلمية.
ويتناول المؤتمر عدة محاور منها العلوم الإنسانية والاجتماعية، ومحور العلوم التطبيقية، ومحور العلوم الصرفة.