عماد الزاملي

يشكل بيت الحيوان في كليات العلوم محور اساس وهام في تطبيق نتائج الابحاث . حيث استطاعت كلية العلوم في جامعة بابل من انشاء بيت الحيوان في الجامعة عام 1997 على الرغم من التحديات الموجودة التي تتمركز في تجهيزه ضمن الشروط العالمية وتوفير فنيين للإشراف على الحيوانات من حيث الغذاء والصحة وكذلك توفير الأنظمة والشروط للعمل في بيت الحيوان ليكون العمل مطابق للشروط والأخلاقيات المعمول بها عالمياً.
أن إقامة بيت حيوان يكون لمشاريع البحث العلمي لمعرفة مسببات الأمراض المعدية والمزمنة ومعرفة الجينات المسببة لهذه الأمراض عند الإنسان، وباعتبار أن الثديات وفي مقدمتها الفئران تقارب الجينات فيها جينات الإنسان بنسبة تقارب 95%، فالأبحاث والتجارب تبدأ عادةً بالفئران ومن ثم يتم ترجمتها للإنسان. ومن هنا احتوى بيت الحيوان في كلية العلوم على الفئران والارانب في بناية منعزلة للتأمين الصحي والبيئي .
يقول الدكتور علاء طارق شاكر المشرف على بيت الحيوان : ان الهدف من انشاء بيت الحيوان هو اجراء الابحاث العلمية المتعلقة في الجانب البايولوجي والجانب الكيمياوي . . حيث تضم بناية بيت الحيوان على اقسام بشكل غرف لتربية فئران التجارب والجرذان والارانب اضافة الى قاعة لحفظ العينات تتوفر فيها ثلاجة وادوات تشريح وقاعة لخزن المواد الغذائية الخاصة بتربية الحيوانات . مبينا ان هذا البيت الغرض منه تقديم خدمة مجانية لكل الباحثين الذين يجرون تجاربهم على تلك الحيوانات . . مبينا ان اهمية بيت الحيوان في كليات العلوم تنبع كونها على تماس مباشر مع الباحثين في اختصاصاتهم في الفسلجة والانسجة والفايروسات والطفيليات والبكتريا . فضلا عن تجربة بعض العقاقير وتأثيرها على الحيوان . مؤكدا ان الكلية اعدت خطة لتطوير بيت الحيوان من قبل القيادات الادارية حيث بحثت فكرة انشاء بناية ذات مواصفات عالمية لانشاء بيت حيوان بدلا من البناية الحالية التي انشأت بمواصفات اقل وتفتقر لاليات خاصة بوضع الحيوان ومنع حالات التلوث . مضيفا ان الكلية اعدت دراسة لانشاء محرقة خاصة بقسم علوم الحياة يستفاد منها البيت الحيواني .