عالم الكيمياء العراقي الدكتور المرحوم جليل كريم الخفاجي .

ولد عام (1942م) في الحلة (محلة الأكراد)، بدأت ميوله نحو الكيمياء عندما كان طالبًا في إعدادية الحلة للبنين، وتخرج منها بمعدل يؤهله للدخول إلى إحدى كليات المجموعة الطبية، ولكنّه فضّل دراسة الكيمياء في كلية العلوم جامعة بغداد، حصل على شهادة البكالوريوس عام (1965م) .

حصل على شهادة الماجستير عام (1969م)، ثم نال شهادة الدكتوراه من جامعة بغداد وجامعة مارتن لوثر الألمانية عام (1979م)، وتعيّن في بغداد في المعهد التخصصي للصناعات الهندسية، كُلِفَ بدراسة أكسدة الحديد الإسفنجي، توصل بعد عدة دراسات وبحوث إلى طريقة كفؤة ورخيصة وهي طريقة (التشميع)، وقد سجلت له براءة اختراع في كل من بريطانيا وأمريكا واليابان والمكسيك، وقد كتبت مجلة الحديد والصلب اليابانية وكثير من المجلات العلمية الرصينة حول هذا الاختراع، وقد قدّم الدكتور البحث بنفسه في أمريكا في عام (2011م)، ثم عام (2012م)، وقد قدّم مشروعًا هو استعمال الماء بدل الغاز الطبيعي.


تم اختياره في الولايات المتحدة كأفضل خمسة علماء كيمياء في العالم.

من مؤلفاته موسوعة الغازات وتقع في (3500) صفحة وهو باللغة الإنجليزية وقد أنجزه في (12عام)، أجرى بحوثًا كثيرةً ومنها عصير الشمندر الماسك للعناصر السامة، وقد نال على هذا البحث براءة اختراع. قدمت له عروض مغرية للتعيين في بريطانيا والمكسيك، ولكنه رفضها وفضّل العمل في وطنه العراق وخدم فيه 47 سنة.