علي حسن كريم

حصلت الأستاذ الدكتورة سماهر حسين علي التدريسية في كلية العلوم للبنات على جائزة التميز للمرأة العربية في مجال التكنلوجيا والابتكار للعام 2022، التي تنظمها الجامعة العربية، بمشاركة عدد من الجامعات المحلية والعربية .

وبين رئيس جامعة بابل الأستاذ الدكتور قحطان هادي الجبوري أن الجامعة قد حرصت على إعطاء الدور الأمثل لمشاركة المرأة في جميع الفعاليات والنشاطات العلمية والفكرية، وقد استطاعت الجامعة أن تحقق مراتب متميزة ضمن هذا التوجه تمثلت باحراز تدريسيات الجامعة وطالباتها مراكز متقدمة في مسابقة يوم العلم، وفي إعداد البحوث المنشورة في المستوعبات العالمية، وبراءات الاختراع، وبحوث التخرج، بالإضافة إلى مشاركتها في الفعاليات والنشاطات الثقافية والفنية والرياضية والطلابية .

وأضاف الدكتور الجبوري أننا نتطلع إلى مزيد من المشاركات الخارجية على مستوى الوطن العربي والعالم، كما يستدعي مشاركة أوسع لجميع القطاعات ومنها الشعبة الخاصة بتمكين المرأة، واعطائها المكانة والدور الفاعل في التنمية، وخاصة في مجال التربية والتعليم .

وأوضح الأستاذ الدكتور محمد منصور الخفاجي مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية أن هذا المنجز يحتسب بفرادة جامعة بابل وتميزها وخاصة على المستوى الإقليمي والعربي، إذ اسهمت الجامعة بالكثير من المشاركات العلمية والفكرية والثقافية، وحصدت العديد من الجوائز، ومنها هذه الجائزة التي تصدر عن مؤسسة عالمية تعنى بدور ووضع المرأة بالأمم المتحدة، وفي مجال الابتكار والتغير التكنولوجي والتعليم .

وأكد أن الجامعة ماضية نحو دعم وتمكين المرأة، والارتقاء بمشاركتها، وخاصة باختيار بغداد عاصمة للمرأة العربية، وتوظيف المرأة في قطاعات العلوم والتكنلوجيا والهندسة بنسبة 50% حسب مقررات لجنة المرأة العربية في الدورة (42) التي يترأسها العراق.

وأشارت الأستاذ الدكتورة رفاه محمد المطيري مسؤولة شعبة تمكين المرأة إلى أن هذه الفعالية السنوية التي تنظمها الجامعة العربية في قطاع الشؤون الاجتماعية تأتي للتعريف بمنجزات المرأة العربية في حقول العمل المتنوعة وتوثيق منجزاتها العلمية والعملية، وإبراز منجزها الإبداعي في كافة حقول المعرفة العلمية والفكرية والثقافية، وهي تعزز دور الجامعة في المحافل الإقليمية والدولية .

وأضافت أن هذه الجائزة تستند إلى آليات الترشيح المفتوح لجميع النساء والتحكيم المحايد، وتعتمد على معايير الانجاز والتفوق في المسؤولية وصولاً الى درجة التميز والإبداع، وهي تعتبر أهم جائزة عربية لتكريم النساء العرب المتميزات في حقول العمل والإبداع المختلفة .