وائل حسن
ناقشت رسالة ماجستير في جامعة بابل، لطالب علي محمد عبد الساده (تحسين المحاكاة لنظام الاتصالات الضوئية اللاسلكية تحت الماء) .

بينت الدراسة أن إرسال واستقبال البيانات والمعلومات لاسلكياً في البيئة المائية يدعى بالاتصال اللاسلكي تحت الماء (UWC) والذي يتم بواسطة استخدام الحاملات اللاسلكية والتي تقسم إلى ثلاث انواع الموجات الصوتية، والموجات الراديوية، والموجات الضوئية.
وفي هذا العمل تم التركيز على الموجات الضوئية واستخدامها كحاملات لاسلكية لتصميم وتشكيل نظام اتصال لاسلكي ضوئي تحت الماء (UWOC) .
وإن استخدام هذ ا النوع من الحاملات اللاسلكية في هذا العمل بسبب نطاق الإرسال الواسع الذي تملكه وبالتالي فأن معدل إرسال البينات سوف يكون كبير جداً مقارنة بالنوعين الآخرين (الحاملات الصوتية والحاملات الراديوية) وبسبب هذه الميزة فإن العديد من الباحثين اهتموا بتصميم انواع مختلفة من أنظمة الاتصال اللاسلكي الضوئي تحت الماء والتي لها استخدامات عديدة مثل الاستكشافات البحرية والرصد البيئي والاستخدامات العسكرية وغيرها.
ورغم هذه المميزات لهذا النوع من الإتصال اللاسلكي إلا ان امتصاص الماء للضوء وتشتته بواسطة الجسيمات والاحياء الموجوده في البيئة المائية والضوضاء المصاحبة لعملية الإرسال والاستقبال تعد أبرز العوائق التي تواجه هذا النظام.
وفي هذا العمل تم اقتراح نوعين من التضمين بالإضافة إلى التقنيات السانده الأخرى . النوع األول هو QPSK مع تقنية OFDM والنوع الثاني هو OOK واستُخدم معه ثلاثة أشكال من النبضات,NRZ , CSRZ Manchester code, ويتم التحقق من فعالية نظام الاتصال اللاسلكي الضوئي من خلال استخدام مسافات إرسال متعدده مع انواع الماء المختلفة (الماء الصافي، الماء الساحلي، والماء العكر) . بالإضافة إلى ذلك تم محكاه النظام باستخدام SISO 1×1 و تكوينات مختلفة من MIMO وبمعدلات بينات مختلفة.
قدم النظام المقترح ان استخدام تقنية MIMO 8 ×8 مع نظام UWOC هو أفضل من التقنيات المستخدمة الأخرى من حيث أقصى مسافة إرسال ومعدل الخطأ في البيانات BER.
وقد أظهر النظام ان أداء نوعي التضمين المقترح OOK_Manchester code و QPSK_OFDM هما الأفضل مع تقنية 8*8 MIMO فقد حققا مسافة إرسال ما يقارب 256 متر و 230 متر لكل نوع في الماء الصافي بمعدل خطأ قليل جداً BER = 10^-8. بالمقارنة فان التقنيات المقترحة في هذا العمل تحقق مسافات ارسال ومعدلات خطا افضل من الأعمال السابقة عند نفس الظروف.