عادل محمد
دعت جامعة بابل جميع طلبتها وخريجيها بالتسجيل على مبادرة ريادة للتنمية والتشغيل التي اطلقها رئيس الوزراء الاستاذ محمد شياع السوداني المعنية بدعم فئات الطلبة والشباب، وتمكينهم، وتطوير طاقاتهم الإبداعية، من أجل نيل فرص لائقة في سوق العمل وخلق حركة اقتصادية فعّالة ضمن القطاع الخاص.
وبين الاستاذ الدكتور محمد منصور الخفاجي لدى افتتاحه الورشة التي نظمتها شعبة التاهيل والتوظيف بالجامعة بحضور الطلبة والخريجين ،ان الورشة هدفت للتعريف بالاهمية البالغة للمبادرة وآلية التسجيل عليها بهدف اقامة مشاريع اقتصادية مدرة للدخل.
مضيفا ان الجامعة قامت بتهيئة فريق من المدربين الاكفاء في شعبة التاهيل والتوظيف وافتتاح قاعة مخصصة للتدريب لتنفيذ ورش عمل تدريبية وتاهيلية مكثفة على مدى خمسة ايام للوجبة الواحدة.
مشيرالى ان الجامعة تبنت ايضا موضوعة تطوير المناهج الدراسية واضافة مفردات جديدة تلبي سوق العمل في القطاع الخاص.
من جانبه بين الدكتور امير كاظم هادي مدير شعبة التاهيل والتوظيف ان الجامعة ستقوم بتدريب الطلبة الجامعيين والخريجين المتقدمين للمبادرة والبحث عن المشاريع الاقتصادية من خلال الرؤية الانتقائية والتنافسية والعمل على تطوير الأهداف التعليمية والمهنية ومهارات صنع القرار اذ سيتم اعتماد المشاريع المطابقة للمواصفات الحديثة التي تعتمد معايير الجودة.
مضيفا ان المبادرة ستسهم بشكل ايجابي في اعادة القطاع الخاص الى مساره الصحيح ودوره في بناء اقتصاد قوي حيث سيتم تمويل المشاريع الريادية الصغيرة والمتوسطة ضمن المبادرة بقرض مالي تترواح قيمته بين (واحد مليون الى خمسين مليون) بدون فائدة وبدون كفيل
مشيرا إلى أن مبادرة ريادة تهدف إلى تحفيز فئات الطلبة والشباب على التفاعل مع متغيرات سوق العمل والتطور التكنولوجي، واستثمار المهارات الفردية والمواهب والقدرة على الابتكار من أجل احتضان الأفكار العلمية والعملية المنتجة وتطويرها ورعايتها.
جدير بالذكر انه بامكان جميع المواطنين الذين تتراوح اعمارهم بين 16 ـ 55 سنة التقديم الالكتروني على المبادرة من خلال الموقع الرسمي و الرابط https://riyada.iq/ كما يمكن تحميل تطبيق “ريادة” على الهواتف المحمولة من خلال App Store او Google Play .