بابل/ حسنين العكام

اعلن رئيس الاتحاد المحلي للجمعيات الفلاحية في بابل السيد سالم عبد الله الخفاجي ان موسم التسويق لمحصول الحنطة لهذا الموسم (٢٠٢٢_٢٠٢٣)م سيشهد عدد من التغييرات عن المواسم السابقة والتي من شأنها ان تقلل من المعوقات التي تواجه الفلاحين اثناء عملية التسويق .

جاء ذلك على هامش حضوره اجتماع لجنة الحصاد المركزية في ديوان محافظة بابل والذي ترأسه نائب المحافظ السيد حسن منديل السرياوي وبحضور كلآ من مدير دائرة الرقابة التجارية والمالية و مدير فرع الشركة العامة لتجارة الحبوب وكذلك مدير قسم الامن الاقتصادي في مديرية امن بابل وممثل من قيادة الشرطة ومعاون مدير مكافحة الجريمة المنظمة وكذلك كلآ من مدير الزراعة ورئيس قسم التخطيط فيها .

الخفاجي اشار الى وجود عدد من التسهيلات فيما يخص نسبة الشوائب وبعض إجراءات عملية الاستلام ، مؤكدآ ان مراكز الاستلام ستكون مفتوحة امام المسوقين على مدار (٢٤) ساعة لهذا الموسم للحد من الزخم الحاصل خصوصآ اوقات الذروة ، مضيفآ انه سيتم كذلك تسليم الصك للفلاح المسوق خلال مدة (٧٢) ساعة فقط من عملية تسليم المحصول بحسب توجيهات اللجنة .

واضاف الخفاجي قائلآ : طالبنا بفتح سايلو المدحتية باسرع وقت ممكن وتجهيزيه للاستلام كونه مغلق بسبب بعض الاشكالات المالية بين شركة مابين بين النهرين ووزارة التجارة ، مؤكدآ بان هنالك عدد كبير من المناطق الزراعية تعتمد بتسويقها على المركز المذكور وان غلقه سيؤثر سلبآ على الفلاحين وعلى الكمية الاجمالية للحنطة المسوقة في المحافظة .

ويذكر ان الخطة الزراعية لمحصول الحنطة للموسم الحالي هي (١٨٦) الف دونمآ تقريبآ وان التسعيرة الرسمية المحددة لمحصول الحنطة هي (٨٥٠) الف دينار عراقي للطن الواحد .