بابل / حسنين العكام

اكد رئيس الإتحاد المحلي للجمعيات الفلاحية في بابل سالم عبد الله الخفاجي انطلاق عملية حصاد وتسويق محصول الحنطة في المحافظة للموسم الزراعي الحالي (٢٠٢٢_٢٠٢٣) م ، موضحآ ان عملية الحصاد بدأت في المناطق الجنوبية للمحافظة وفي ناحية المدحتية تحديدآ لتمتد لباقي المناطق تدريجيآ .

واشار الخفاجي الى تفعيل اربع مركز للاستلام و هي كلآ من سايلو الحلة الجديد والذي خصص لمناطق المدحتية و الامام والمشروع ، وسايلو الحلة القديم لمناطق المسيب والمحاويل والنيل والإسكندرية والسدة ، اما مناطق الشوملي والهاشمية والقاسم والطليعة فمركزها هو سايلو المرادية (١) ، واخيرآ مركز المرادية (٢) والذي تم استحداثه في نفس بناية مركز المرادية المذكور ليخصص لمناطق ابي غرق والمركز والكفل .

وتابع الخفاجي قائلآ : اتسم الموسم بشكل موجز بعدد من العقبات والتقلبات التي واجهت الفلاحين كان الجفاف هو الابرز فيها كونه صادف في بداية الموسم اضافة الى كميات الاسمدة ومواعيد توزيعها واسعارها الرسمية و التجارية وكذلك موجة الامطار الاخيرة والتي اثرت على عدد من المساحات المزروعة بالحنطة و رفعت نسبة الرطوبة الامر الذي ساهم بتأخير موعد الحصاد نوعآ ما ، مشيدآ بجهود الفلاحين واصرارهم الذي اثمر بهذه النتائج الممتازة بالرغم من كل المصاعب التي تخخلت الموسم .

واضاف : بالنسبة لعملية الاستلام لمسنا قبول ورضا الفلاحين المسوقين وانطباع مختلف عن المواسم السابقة وبذلك نطالب بان تستمر اليه الإستلام وتسليم الصكوك للفلاحين بنفس النمط خصوصآ ان الموسم قد بدآ للتو ولم نبلغ وقت الذروة .

مؤكدآ ان تسليم المستحقات المالية اهم مميزات هذا الموسم خصوصآ ان بعض المواسم السابقة شهدت تأخر بتسليم المستحقات وصل بعضها لأكثر من سنة ، مشيرآ الى استلام عدد من المسوقين لصكوكهم بشكل مباشر بعد عملية تسليم المحصول .

هذا وثمن الخفاجي جهود جميع من سعى لانجاح العملية الزراعية من بداية موسم الزراعة وصولآ لموسم الحصاد واستلام المحصول من كوارد مديرية الزراعة او التجارة وغيرها ، داعيآ الجميع الى التكاتف والتعاون من اجل انجاح عملية التسويق وتأمين اكبر كمية من محصول الحنطة لما لذلك من اهمية في تعزيز الامن الغذائي .

ويذكر ان التسعيرة المخصصة لمحصول الحنطة للموسم الحالي هي نفسها للموسم السابق والتي بلغت (٨٥٠) الف دينار عراقي للطن الواحد لحنطة للدرجة الاولى من دون تغيير .