البروفيسور الدكتور
أمين الياسري
أستاذ وباحث أكاديمي
دكتوراه صحة الأسرة والمجتمع.

تشكل الأسرة الدور الأساسي في الوقاية من خلال عدة طرق وأهمها :
1- التوعية وتصحيح المفاهيم:
لابد من توعية الأبناء من المخاطر الصحية والاجتماعية لتعاطي المخدرات وإنها إذا كانت تعطي شعور بالسعادة في البداية لكنها بعد ذلك تدمر الحياة، ويجب أيضا تصحيح المفاهيم الخاطئة عن المخدرات مثل إن كل الشباب يتعاطون أو أن الحشيش لا يضر بالصحة.
2- الترابط الأسري:
تجنب الصراعات والمشاكل المنزلية وتوفير بيئة منزلية هادئة من أهم طرق الوقاية من المخدرات حتى لا تجعل الابن يهرب من هذه الصراعات باللجوء إلى المخدرات، كن مستمع جيد وحاول قضاء وقت كافي مع أبنائك تتشاركوا فيه بعض الأنشطة سويا.
3- تجنب القسوة والإهانة:
يجب عليك الامتناع عن العنف والإهانة عند التعامل مع أبنائك، فقد أثبتت الأبحاث أنه أكثر من 30% من الأبناء الذين يتم التعامل معهم بعنف يتعاطون المخدرات في مرحلة الشباب.
4- مراقبة نوعية الاصدقاء المحيطة:
كن يقظ لنوعية الاصدقاء التي ترافق ابنائك وراقب سلوكهم لأنهم يكونوا قدوة لابنائك، حيث تقول الدراسات أن الشباب الذين لديهم أصدقاء يتعاطون المخدرات هم أكثر عرضة للتعاطي عن غيرهم.
5- كن قدوة وابدأ بنفسك:
من أفضل طرق الوقاية من المخدرات أن تكون قدوة ومثال لاولادك، فإذا كنت تتعاطى مخدر ما أو حتى تدخن السجائر فلا تفعل هذا أمام أولادك لانه قد يظهر عليك اعراض تعاطى المخدارت ويجب عليك ترك هذه العادات التي قد تودي بحياتك وحياة من حولك.
6- وقت الفراغ:
كلما زاد وقت الفراغ لدى ابنك كلما زاد الملل والرغبة في تجربة جديدة وخصوصا إذا كان محاط بأصدقاء سيئين، حاول أن تشجعه على قضاء وقت فراغه بصورة أفضل مثل ممارسة هواياته المفضلة من الرسم أو الموسيقى أو ممارسة الرياضة.
7- تفهم الحالة النفسية لابنك:
إذا كان ابنك يعاني من الاكتئاب أو القلق المزمن أو أي من الأمراض النفسية فيجب الذهاب به إلى طبيب نفسي لتقييم الحالة الصحية وأخذ العلاج المناسب، فقد تؤدي هذه الأمراض إلى تعاطي المخدرات وبأكتشافها وعلاجها تكون طريقة فعالة من طرق الوقاية من المخدرات.
8- منح الثقة للأولاد:
يجب الحرص على إشعار الأبناء بالثقة ومنحهم مساحة من الخصوصية لأن الضغط المبالغ فيه قد يأتي بنتائج عكسية.
[٥/‏٥, ٨:٣٤ م] د امين الياسري عميد التمريض: أ.د.أمين الياسري
جامعة بابل
عميد كلية التمريض