اعلام الكلية/ نداء الرفيعي

بحثت رسالة ماجستير في الكلية التقنية المسيب بجامعة الفرات الاوسط التقنية( طرق فعالة لتحقيق أقصى استفادة من تتبع نقطة الطاقة القصوى في المنظومات الكهروضوئية المرتبطة بالشبكة الكهربائية )
Efficient Methods for Optimization of MPPT for Photovoltaic Grid Connected Systems

وهدفت الدراسة التي قدمتها الباحثة أية رشيد حميد إلى اقتراح طرق فعاله لتتبع الحد الاقصى لنقطة الطاقه (MPPT) لتحسين أداء النظام الكهروضوئي (PV) المتصل بالشبكة الكهربائية .

واوضحت الباحثة أستخدام طريقة جديدة وغير مألوفة سابقا وهي خوارزمية التحسين الحسابي (AOA) من اجل تسريع تحقيق اقصى نقاط الطاقه في ظل الظروف الحرجة ، حيث تم دمج MPPT المقترح مع الشبكه الرئيسية عن طريق العاكس (inverter)مع LC filter ومزامنته مع الشبكة الرئيسية بأستخدام أستراتيجية phase locked loop حيث بلغت كفاءة AOA المقترحة مع quadratic boost converter 99.21% .

توصلت الدراسة الى ان طريقة التحسين الحسابي المستخدمة أدت دورها في تحسين كفاءة النظام الكهروضوئي المتصل بالشبكة الرئيسية من حيث سرعة في الوصول الى اقصى نقطة للطاقة بوقت قصير جدا وبتقديم نظام صغير متصل بالشبكة الكهربائية في هذه الدراسة.
واوصت الباحثة بامكانية الربط مع الشبكة الوطنية باستخدام حقل كبير من الالواح الشمسية مع توربينات الرياح لزيادة القدرة الكلية الخارجة
وكذلك امكانية تطوير خوارزمية تحسين النظام بتبديل FLC مع adaptive neuro fuzzy inference
system (ANFIS).