سليم العناوي

ناقشت رسالة ماجستير في قسم الفنون التشكيلية كلية الفنون الجميلة بجامعة بابل (الإثراء الإعلامى لرسوم مظاهرات تشرين في العراق ) لطالبة الماجستير نور أحمد شاكر محمود

سلطت الرسالة الضوء على ما تقدمه اللوحة التشكيلية من اثراء اعلامي لموضوعة المظاهرات عبر إيجاد معادلة ذاتية وموضوعية تستوعب المفاهيم الثقافية والاحداث المعاصرة وفق رؤية تستمد اشكالها من الواقع مما شكلت مواضيعها اتجاها فكريا وثقافيا معبرا عن موقف إنساني، ذي الخصوصية العراقية مرتبطة بالتظاهر والمطالبة بحقوق الشعب عن طريق الرسوم

تناول البحث الإثراء الاعلامي – الوظائف والوسائل ،كماتناول (البعد الإعلامي للثورات والمظاهرات في الفن التشكيلي نماذج مختارة، وتناول ايضا ملامح الاحتجاج والتظاهر في نتاجات التشكيل العراقي المعاصر

وتوصل البحث الى جملة من النتائج من ابرزها
ان الفنانون حاولوا في رسوم مظاهرات تشرين احداث صدمة لدى المتلقي لإثارة الانتباه الى موضوعة اللوحة، وايصال الرسالة بأبعادها الفكرية عبر الخطاب الجمالي المحمل بموقفهم الإنساني من تظاهرات تشرين، مما شكل إثراءً إعلامياً ناقدا للأوضاع السياسية التي يمر بها البلد، وان الأساليب الفنية تنوعت في رسوم مظاهرات تشرين عبر الصياغات الشكلية المختلفة التي حاولت التعبير عن مضمون الحدث، والكشف عن معاناة المتظاهرين اليومية وكمية القمع الوحشي الذي تعرض له مما شكل اثراءً إعلامياً هاما يوثق لمرحلة مهمة من تاريخ العراق ، وان رسوم المتظاهرين مثلت محاكاة الواقع ولكن بأساليب فنية وتقنيات متنوعة وبصياغات مختلفة حسب رؤية الفنان لإيصال رسالته الى المتلقي

وتالفت لجنة المناقشة من الاساتذة كل من
ا.د احمد عباس سعيد رئيسا
ا.م.د شيماء وهيب خضير عضوا
ا.م.د محسن رضا محسن عضوا
ا.م.د اياد محمود حيدر عضوا ومشرفا