سليم العناوي
علي عادل شعابث

ناقشت رسالة ماجستير في قسم الفنون التشكيلية كلية الفنون الجميلة بجامعة بابل(الابعاد الفكرية للمعالجات الصورية فى الاشكال الحيوانية الخزفية المعاصرة) لطالبة الماجستير رؤى حميد حسن ناجي

يُعد البحث محاولة لدراسة مفهوم الصورة الفنية الذهنية المتخيلة وكيفية اشتغالاتها ودلالاتها وتأثيراتها ومعالجاتها بوصفها وسيلة تعبير واتصال فكري وجمالي وباعتبارها وسيط له قدرة الحضور في عالم الاتصال عبر استثارة الإحساس الجمالي للمتلقي بالإدراك والخيال والرمزية ، مع بيان الكيفية التي يتمظهر فيها المفهوم في مجال الخزف العالمي المعاصر كمحاولة لتحديده على مستوى التطبيق قدر الامكان ، اذ اسست الصورة الفنية الذهنية المتخيلة في الاشكال الحيوانية فكراً وتعبيراً وابداعاً واضحاً في بنائية المنجز الخزفي والتي تحتاج لبیان قیمتها واهميتها وقوتها

تناول البحث الصورة الفنية وابعادها الفكرية ، كما تناول الصورة الفنية في بنائية العمل الفني، وتطرق الى المعالجات الصورية للشكل الحيواني في الفن ، وتناول ايضا الخزف المعاصر والابعاد الجمالية والفكرية للشكل والتقنية
وتوصل البحث الى جملة من النتائج من اهمها ان خيال الخزاف قد ابتعد عن الواقع لابتكار اشكال وصور خيالية لا وجود لها في عالم الحس وابتكار عالم لا حقيقة له ، قد يصل الى عالم متسامي بعيد عن مادية الاشياء التي يُسوغها الخزاف ويقدمها عبر عناصره التشكيلية المختلفة ، وان المعالجات الصورية للأشكال الحيوانية في الخزف المعاصر اشارت الى علاقتها بالمعطيات الثقافية والصناعية للمجتمعات الاستهلاكية لتمثيل مظاهر الواقع عبر نوستالوجيا تصور حالة الانسان بين ماضي بسيط وحاضر يرنو للتطور عبر تحرر مخيلة خيال الخزاف من الالتزام بمحاكاة الطبيعية وفق رؤية تصورية ذهنية تعمل على التأثير واقناع المتلقي لها ، وان المعالجات الصورية للأشكال الحيوانية في الخزف المعاصر عُدت اشارة الى آثار الحرب والعنف التي خلفت الفوضى والدمار والقتل الذي طال كل الكائنات الحية
وتالفت لجنة المناقشة من الاساتذة كل من
ا.د. ابتسام ناجي كاظم رئيسا
ا.م.د. مصطفى جواد كاظم عضوا
أ.م خالد جبار اسود عضوا
ا.م.د. شيماء حمزة رديف عضوا ومشرفا