نداء الرفيعي

بحثت رسالة ماجستير في الكلية التقنية المسيب بجامعة الفرات الأًوسط التقنية ( تأثير مستويات ملوحة مياه الري والسماد العضوي والرش بالزنك النانوي في بعض خصائص التربة ونمو وحاصل زهرة عباد الشمس) .

وتهدف الدراسة التي قدمها الباحث خالد عبيد علي إلى معرفة مدى تحمل نبات زهرة عباد الشمس لنوعية الأسمدة العضوية في تحسين خصائص التربة ، و مياه الريّ وتأثيرها على بعض صفات النمو ، والكشف عن دور تداخل عوامل التجربة في بعض صفات التربة ونمو وإنتاج الزهرة.

وتوصل الباحث في دراسته إنّ للمادة العضوية تأثيرا ايجابيا في تقليل الاثر الضار لملوحة مياه الري وتحسين صفات التربة الفيزيائية والكيميائية والحيويةفضلاً عن زيادة انتاجية المحصول .

فيما اظهرت الدراسة ان سماد الزنك النانوي له دور لا يقل اهمية عن الأسمدة العضوية في زيادة التفاعلات الكيموحيوية التي بدورها تؤدي الى زيادة الانقسامات الخلوية وتشجع النمو الخضري والذي ينتج عنه زيادة في انتاجية المحصول ،كما له تأثير معنوي في محتوى الأوراق من العناصر الغذائية .

واوصت الدراسة إلى امكانية استخدام المياه المالحة لري المحاصيل التي تتحمل الملوحة ومنها زهرة عباد الشمس ، مع استخدام الأسمدة العضوية لدورها في تقليل الأثر الضار لملوحة مياه الري على نمو النبات وتحسين صفات التربة .

كما اثبتت الدراسة بأن الاسمدة العضوية ليس لها تأثير ضار على النبات والانسان، فضلاً عن دورها في تحسين صفات التربة الفيزيائية والكيميائية والحيوية والخصوبية وتؤدي إلى زيادة إنتاج المحاصيل وتحسين نوعية .