سرى فاضل

أقامت شعبة تمكين المرأة في جامعة بابل، بالتعاون مع دائرة صحة بابل ورشة عمل توعوية صحية عن (أسرار مرض سرطان الثدي وأهمية الكشف المبكر)، قدمتها مدير عيادة الفحوصات الدورية للكشف المبكر عن سرطان الثدي الدكتورة زينب جليل الجباوي، بحضور عدد من منتسبات الجامعة .

تناولت الورشة مقدمة تعريفية عن سرطان الثدي، واحصائيات الإصابة به واعراضه ومراحله، والكشف المبكر عنه وأهميته وأنواعه، وكيفية الوقاية من المرض والاستراتيجيات المتبعة لتقليل الخطورة منه .

وأوضحت مسؤولة شعبة تمكين المرأة الدكتورة رفاه محمد كاظم أن الهدف من الورشة هو التوعية والتثقيف الصحي لمنتسبات الجامعة، والمحافظة على سلامتهن من هذا المرض .

مؤكدة أن الشعبة قد دأبت ضمن منهاجها السنوي وخطتها الموضوعة على إقامة مثل هذه الورش لتعزيز الثقافة الصحية والبدنية، والارتقاء بمستوى الوعي، مشيرة إلى دور الجامعة أن تكون النواة الحاضنة لكل الفعاليات الانمائية والارشادية، وبالتواصل والانفتاح على جميع شرائح المجتمع، ومؤسسات الدولة .

وبينت الدكتورة زينب أن هناك أعراض إن ظهرت فمن الضروري مراجعة الطبيب المختص وعدم إهمالها لأن ذلك سيزيد من خطر الإصابة أكثر،  مضيفةً أن من هذه الأعراض وجود كتلة أو عقدة صلبة داخل الثدي أو منطقة تحت الإبط أو حدوث ألم مستمر في منطقة محددة .

مشيرة إلى العناصر التي تُقلل من مخاطر الإصابة بهذا المرض أهمها الحفاظ على الوزن الصحي والرضاعة الطبيعية وممارسة الرياضة وتجنب التعرض المفرط للاشعاع .

كما شجعت منتسبات جامعة بابل على الفحص المبكر، وقدمت لهن عرضا خاصا للفحص المجاني بجهاز الماموكرام الطبي في مستشفى الإمام الصادق(عليه السلام) التعليمي للاطمئنان على سلامتهن.