استقبل مستشار الأمن القومي، السيد قاسم الأعرجي، بمكتبه اليوم السبت، سفير جمهورية التشيك في بغداد، السيد بيتر شتيبانيك.

وبحث السيد الأعرجي مع سفير جمهورية التشيك، تعزيز علاقات التعاون والصداقة بين البلدين ، وسبل تطويرها، بما يخدم مصلحة البلدين والشعبين الصديقين، إلى جانب بحث استمرار التعاون في مجال مكافحة الإرهاب وتبادل المعلومات.

كما جرى بحث تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، لاسيما الأوضاع في قطاع غزة، حيث أكد السيد الأعرجي، إن مايحصل من قتل للمدنيين وتهجير قسري هو عقاب جماعي لايمكن القبول به، لافتا الى أن
القضية الفلسطينية لن تحل من دون إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة الكاملة .

وأضاف السيد الأعرجي، أن اجتياح غزة سيولد حريقا في المنطقة، مشددا على ضرورة العمل على عدم اتساع رقعة الحرب، مشيرا إلى أن قطع المياه والمساعدات الإنسانية عن قطاع غزة أمر غير مقبول، وأن الأطفال ليسوا جزءا من المعركة، وعلى المجتمع الدولي السعي لإيقاف القتال وإنهاء هذه الحرب.

كما أشار السيد الأعرجي، إلى أن بيانات المرجعية الدينية العليا في النجف الأشرف والحكومة العراقية والفعاليات الشعبية واضحة فيما يتعلق بنصرة القضية الفلسطينية ومساندتها ودعمها.

من جانبه أكد السفير التشيكي، أن بلاده قلقة مما يحدث من قتل المدنيين في غزة، مشددا على أهمية إيقاف هذه الحرب، لأنها ستوثر بالتالي على المنطقة بأكملها، معربا عن تقدير بلاده للمساعدات الإنسانية التي يرسلها العراق إلى قطاع غزة، مبينا أن الاتحاد الأوربي ضاعف من إيصال المساعدات إلى غزة.

كما قدم السفير التشيكي، الشكر للحكومة العراقية لحماية البعثات والسفارات الأجنبية العاملة في العراق.

وختم اللقاء، بتأكيد السيد الأعرجي، على أن حماية وتأمين السفارات والبعثات في العراق هو واجب والتزام بمعايير الدبلوماسية الدولية، مشيرا إلى أن السيد رئيس مجلس الوزراء يتابع ذلك بشكل شخصي.

المكتب الإعلامي لمستشار الأمن القومي
21-تشرين الأول – 2023