جرت مناقشة رسالة الماجستير المعنونة ( جاك شيراك ودوره السياسي في فرنسا ١٩٣٢- ١٩٩٥) للطالبة ( وديان حسين عبود) والتي جرت يوم الاثنين ٢٠٢٣/١١/١٣ في قسم التاريخ كلية التربية للعلوم الإنسانية/ جامعة بابل. وضمت اللجنة كل من :
أ.د مشتاق طالب الخفاجي. رئيسآ
ا.م.د. علي طالب السلطاني . عضواً
أ.م.د ستار حامد العماري. عضوا
أ.د ماجد محيي الفتلاوي.عضوا ومشرفا.

ويعد شيراك بحسب ماجاء في الرسالة سياسي فرنسي و خامس رئيس في الجمهورية الخامسة و أحد القادة الذين تركوا أثرا واضحاً في السياسة الفرنسية داخليا وخارجيا ، أسس (حزب التجمع من اجل الجمهورية). وتبوأ مناصب مهمة وحيوية في فرنسا، فضلٱ عن مواقفه تجاه قضايا العالمين العربي والغربي. شغل جاك شيراك العديد من المناصب الحكومية، بدءاً من عام 1962 كموظف بعثة في مكتب رئيس الوزراء جورج بومبيدو، ثم كمقرر لديوان المحاسبة وفي المدة من 1967 إلى 1968 شغل منصب وزير الدولة للشؤون الإجتماعية .ومن ثم تم تعيينه بعد ذلك وزيراً للدولة للشؤون الاقتصادية والمالية في أربع حكومات ، كما عمل مفوضاً للعلاقات البرلمانية في حكومة الرئيس جاك شابان دلماس.
وشغل في عام 1972 منصب وزير الزراعة والتنمية الريفية في حكومة بيير مسمير ، وفي عام 1973 تم انتدابه إلى وزارة الزراعة والتنمية الريفية في نفس الحكومة ثم إلى وزارة الداخلية ، وتولى منصب رئيس الوزراء مرتين الاولى 1974 الى 1976 والثانية من 1986 الى 1988، وبعدها استلم منصب عمدة باريس طيلة السنوات ( 1977-1995).

وبعد مناقشة مستفيضة ودفاع الطالبة عن رسالتها اجيزت الرسالة بعد إجراء التصريحات المثبتة من قبل أعضاء لجنة المناقشة وبتقدير ( جيد جدا) ، نبارك لقسمنا إختيار هذه الموضوعات الحيوية كما ونبارك لطالبتنا الخلوقة المجدة ولمشرفها القدير .