حصلت الأستاذ الدكتورة رنا اياد غالب والاستاذ الدكتورة نسرين جلال محمد التدريسيات في كلية الطب جامعة بابل على براءة اختراع تم منحها من قبل الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية التابع لوزارة التخطيط، ذي الرقم (7605) والموسومة تأثير السلفر سلفادايزين وجسيمات الذهب النانوية ومستخلص نبات خيار الشنبر في اعادة بناء الخلايا.
حيث تمكنتا وبالاشتراك مع الصيدلانية الاختصاص نجوى قحطان هادي الجبوري من اعادة بناء الانسجة tissue remodeling وهي اعادة تنظيم وتجديد الانسجة المتضررة واعادة البناء هذه قد تكون فسلجية physiologicalاو امراضية pathological . وقد تؤدي هذه العملية الى تغير في صفات النسيج مثل اعادة بناء خلايا الاوعية الدموية او تؤدي الى التوازن الديناميكي للأنسجة مثل اعادة بناء خلايا العظم.
تمت الدراسة على خطوط خلايا نسيج الكلى الطبيعية والمأخوذة من كلب بالغ (MDCK) Madin Darby Canine Kidney هذه الخلايا تمثل نموذج لدراسة الانسجة الظهارية وتم استخدم عقار السلفرسلفادايزين كنموذج سيطرة كونه معروف التأثير لغرض المقارنة مع المستخلص المائي لنبات خيار شنبر حيث تم تحديد مكونات وتراكيز المواد الفعالة للنبات بجهاز كروماتوكرافيا الغاز وكروماتوغرافيا السائل العالي الاداء HPLC ,GC ومن ثم تصنيع جسيمات النانو الذهبية مختبريا والتأكد من فاعليتها بعدة اجهزة.
اجريت هذه الدراسة لمعرفة وتحديد التراكيز الفعالة التي لها تأثير ايجابي على نسبة حيوية وتكاثر الخلايا الطبيعية على خط خلايا MDCK و بعد استحداث الجرح في هذه الخلايا تم استخدام عدة تراكيز لكل من مستخلص نبات خيار شنبر وجسيمات الذهب النانوية المصنعة والسلفر سلفادايزين المعروف التأثير لغرض المقارنة.