عادل محمد
يسعى مركز بابل للدراسات الحضارية والتاريخية بجامعة بابل للعمل على اطلاق مشروع جمعية خاصة بالمحققين العراقيين في الجامعة بمناسبة يوم المخطوط العربي.
وبين مدير المركز الدكتور بدر ناصر السلطاني ان المشروع يعد من المشاريع المهمة التي تبناها المركز في خطته العلمية التي ستضم جميع المحققين ضمن هذه الجمعية التي سوف تنطلق في جامعة بابل.
مضيفا ان المركز يسعى بهذا الصدد الى عقد ندوة علمية عن التحقيق يشترك فيها اكثر من محقق لتأصيل موضوع التحقيق وبيان تاريخه والتي سيشارك فيها طلبة الدراسات العليا والباحثين.
مبينا ان الندوة تتناول الحديث عن موضوعة تحقيق المخطوطات وانواعها ونشأتها والفرق بين مفاهيمها اللغوية والإصطلاحية كذلك تسليط الضوء على المخطوطات القديمة ونشأت وبداية ( تحقيق المخطوطات).
مشيرا الى ان عملية تحقيق المخطوط تعد أسلوب علمي متبع لدى أهل العلم، ويطلق عليه ثقافة المخطوطات، وبذلك فالتحقيق في اللغة هو العلم بالشيء ومعرفة حقيقته على وجه اليقين، واصطلاحا يعرَّف تحقيق المخطوط بما يقوم به طالب العلم من إخراج نصوص المخطوطات القديمة في صورة صحيحة متقَنة، ضبطاً وتشكيلاً، وشرحاً وتعليقاً، وفق أصول متبَعة معروفة لدى الذين يتعاطون هذا العلم.
لافتا الى انه لا يمكن أن يتصدر لمهمة التحقيق الا من امتلك مؤهلات علمية وافية وعارفًا باللُّغة العربية وألفاظها وأساليبها.