يواصل مهرجان بغداد السينمائي الأول فعالياته وعروضه المميزة على مسرحي الوطني والرشيد، كما شهد حضور عدد من الشخصيات الفنية اللامعة، وعلى رأسهم الفنان السوري الكبير دريد لحام، والفنان المصري عبد العزيز مخيون، عفاف شعيب، إلهام شاهين، زهير النوباني، محمد المنصور فضلاً عن العديد من الفنانين العراقيين المغتربين منهم أسعد الهلالي، وجعفر مراد وإستناد حدّاد، وعدي رشيد، ومحمد الدرّاجي، ونوزاد شيخاني.

وقد عُرضت في أيامه الثلاثة مجموعة من الأفلام الوثائقية والروائية القصيرة والطويلة منها فيلم “ترانزيت” وهو فيلم روائي قصير من ست عشرة دقيقة، يتناول موضوعةً غرائبيةً عن أرشيف سجل الموتى، وعرض فيلم “شارع شامبليون” وهو فيلم تسجيلي من مصر مأخوذ عن قصة ناهد صلاح تتضمن تأملات مدينية ترصد فيها الكاتبة التحولات الاجتماعية والسياسية والعمرانية من وجهة نظر نسائية.

كما عرض فيلمان روائيان عراقيان على مسرح الرشيد، الأول فيلم (آخر السعاة) للمخرج سعد العصامي، الفيلم مأخوذ عن قصة (ساعي البريد) للكاتب الفرنسي جوزيف فرديناند شوفال.

بينما تناول الفيلم الثاني (حارس الخيال) سيناريو وإخراج مصطفى الشوكي، تاريخ السينما العراقية من خلال السيرة الذاتية للناقد مهدي عباس.

🔹وزارة الثقافة والسياحه والآثار
🔹قسم الإعلام والاتصال الحكومي
2024/2/12