أكد مدير عام دائرة المنظمات غير الحكومية، في الأمانة العامة لمجلس الوزراء، السيد أشرف الدهان، على أهمية التعاون المشترك بين هيئة النزاهة الاتحادية ومنظمات المجتمع المدني، في الرقابة والرصد والإبلاغ عن الفساد، خاصة وأن من أهم متبنيات الحكومة الحالية دعم جهود مكافحة الفساد وجعلها أولوية في المنهاج الحكومي.

جاء ذلك خلال مشاركته في ملتقى منظمات المجتمع المدني الذي نظمته دائرة العلاقات مع المنظمات غير الحكومية في هيئة النزاهة الاتحادية، بحضور رئيس الهيئة القاضي حيدر حنون، وعدد من منظمات المجتمع المدني المختصة، وباحثين ونخب أكاديمية.

وأشار السيد الدهان، إلى أن الدائرة تتطلع إلى أن يكون هذا الملتقى أساساً رصيناً لشراكة شاملة وواسعة لمواجهة الفساد بين مؤسسات الدولة المعنية ومنظمات المجتمع المدني، ودعم جهود الأجهزة الرقابية الوطنية وعلى رأسها هيئة النزاهة الاتحادية، والتي تبذل جهود كبيرة تصب في تعزيز النزاهة والشفافية والخضوع للمساءلة والمحاسبة، مؤكدا وجود عدد جيد من منظمات المجتمع المدني التي لها أدوار مهمة في رصد الظواهر المنحرفة وتشخيص أسبابها ووضع المعالجات المناسبة لها.

وتضمن جدول أعمال الملتقى، جلسة حوارية بشأن آليات عمل منظمات المجتمع المدني في الرصد وكتابة التقارير، وتعزيز الوعي القانوني والمجتمعي.

وختمت أعمال الملتقى بمداخلات ومناقشات السادة الحضور، لتثبيت وإبراز دور منظمات المجتمع المدني في مكافحة الفساد، وتعزيز التعاون بين المؤسسات الحكومية والمنظمات، والاستفادة من التجارب الدولية في مجال مشاركة المجتمع المدني في جهود مكافحة الفساد.

الأمانة العامة لمجلس الوزراء
26 شباط 2024