أظهرت نتائج تصنيف Scimago في نسخته للعام 2024 تقدم جامعة المستقبل حيث حلت الجامعة في المرتبة 24 من بين 59 جامعة عراقية متقدمة على مرتبتها في العام الماضي والتي كانت 27 من اصل 41 جامعة عراقية دخلت التصنيف .. ويُعتبر هذا التقدم مؤشرًا لتأثير الجامعة على الصعيدين الدولي والمحلي .

هذا ويعتبر تصنيفSCImago (SIR) من المؤشرات الهامة التى تقارن اداء الدول فى النشر العلمى الدولى وحساب عدد الابحاث المنشورة وحساب الاستشهادات وحجم الاستشهادات لكل بحث وكذلك معامل هيرش H-index. حيث يقوم هذا التصنيف الدولى بتصنيف الجامعات والمراكز البحثية وفقًا لمؤشر مركب يجمع بين ثلاثة مؤشرات مختلفة تستند إلى أداء البحث (50%) ومخرجات الابتكار (30%) والتأثير المجتمعي (20%) ويتضمن كل مؤشر رئيسي على العديد من المؤشرات الفرعية عددها يصل الى 17 مؤشر فرعى، وبشرط أن تنشر المؤسسة ما لا يقل عن 100 بحث في قاعدة بيانات SCOPUS في عام التقييم.

ويصدر هذا التصنيف سنويا عن منظمة SCImago وهي منظمة بحثية تتخذ من اسبانيا مقرا لها تهتم بترتيب المعاهد والجامعات العالمية تبعا لانتاجها البحثي وتعاونها الاقليمي والعالمي مع باقي الجامعات وعدد الاستشهادات الخاصة ببحوث الجامعة.

السيد رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور حسن شاكر مجدي أشاد بجهود كافة الحلقات العلمية والإدارية من أساتذة ومنتسبين أسهمت في تحقيق هذا الأنجاز .. مؤكداً في ذات الوقت على سعي الجامعة لتعزيز موقعها في كافة المحافل العلمية على المستويين المحلي والدولي .

https://www.scimagoir.com/rankings.php?country=IRQ