عادل محمد
استحصلت جامعة بابل موافقة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي باعتماد (3) مراكز تدريبية لإجراء الإختبار العراقي الوطني الموحد للغة الإنكليزية (INELT)الخاص بالمتقدمين للدراسات العليا داخل العراق للعام الدراسي 2024 ـ 2025 .
اعلن ذلك الأستاذ الدكتور محمد منصور الخفاجي مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية والدراسات العليا، مبينا أن الجامعة استحصلت موافقة الوزارة على اجراء هذا الاختبار في المراكز الثلاثة” الحاسبة الإلكترونية والتوفل والتعليم المستمر” والذي سيقام لمرتين في الأسبوع الواحد من كل يوم اثنين واربعاء لمدة (60) دقيقة للممتحنين في الوجبة الواحدة .
موضحا أن الطاقة الاستيعابية للمراكز الثلاثة لأداء الاختبار على أجهزة الحاسوب بلغت (145) ممتحنا توزعت على (55) في مركز التوفل ومثلها في مركز التعليم المستمر و(35) في مركز الحاسبة الإلكترونية .
مضيفا أن الجامعة باشرت بوقت مبكر بأداء الاختبارات وأجرت اختبار الوجبة الرابعة حاليا بعدما أكملت جميع المتطلبات اللازمة لإجرائه بنجاح من خلال تجهيز المختبرات بتقنيات حديثة بما في ذلك تأمين الاتصال بالانترنيت وتنصيب البرمجيات اللازمة وتهيئة الخوادم، فضلا عن تجهيز المختبرات بنظام كاميرات المراقبة لضمان سلامة الإختبار وتأمين الاتصال مع اللجنة الوزارية لمراقبة الامتحانات عن بعد.
مبينا أن التعليمات الوزارية اشترطت أن يكون التسجيل للاختبار بمدة لاتقل عن أسبوع من موعد الاختبار وعلى المتقدم تأكيد الحجز من خلال المراكز التي تم حجز الموعد فيها لأداء الاختبار خلال (72) ساعة من تاريخ حجز الموعد وفي حال عدم تأكيد الحجز يلغى الموعد تلقائيا .
مشيرا إلى أن الموقع الالكتروني لدائرة البحث والتطوير في وزارة التعليم العالي يوجد فيه دليل ارشادي وتعليمي للمتقدم للاختبار يحتوي على مصادر وكتب وكورسات لتعليم اللغة الانكليزية .
مبينا أن شهادة الاختبار تعد نافذة لمدة سنتين من تاريخ صدورها على أن لايتجاوز اصدار الشهادة (10) أيام من تاريخ اداء الاختبار، وفيما يخص المتقدمين للدراسات العليا من “المكفوفين والصم والبكم” فان الضوابط أقرت بإعفائهم من اختبار (IELTS) في حين نصت بإعفاء “المكفوفين فقط ” من الاختبار العراقي الوطني الموحد للغة الانكليزية (INELT) .